الرجوع إلى البحث الذهاب لعدد هذه المقالة العدد 454 الرجوع إلى "الرسالة"

"أبو العلاء" و "إخوان الصفاء "

Share

نقل الأستاذ عمر الدسوقي في العدد   (٢٤٦)  من هذه المجلة  الرفيعة قول الدكتور طه حسين بك أن  "أبا العلاء المعري "  قد اجتمع بإخوان الصفاء إبان إقامته في بغداد؛ وقد استدل الأستاذ الدكتور على ذلك بالبيتين الآتيين:

كم بلدة فارقتها ومعاشر         يذرون من أسف علىَّ دموعا

وإذا أضاعتني الخطوب فلن أرى      لوداد "إخوان الصفاء" مضيعا

لورود "إخوان الصفاء " فيهما. وقد كتب الأستاذ سليم الجندي عضو المجمع العلمي العربي  بدمشق مقالاً في مجلة المجمع المذكور: ( العدد الثامن، المجلد  السادس عشر، ٩٤١)  بين فيه التناقض الذي وقع فيه الدكتور  فيما ذهب إليه، ونفى أن يكون أبو العلاء قد اجتمع بإخوان الصفاء  مستدلاً بأمرين:

الأول: أن وقوع كلمة "إخوان الصفاء "  في هذين البيتين  لا يدل دلالة واضحة على اجتماع أبي العلاء بهم، فقد وردت في شعر  كثير من الشعراء الجاهليين والإسلاميين والعباسيين: كالخنساء  وأبي حبال البراء بن ربعي الفقعسي، ويسار بن إسماعيل،  وعبد السلام بن رغبان، وابن الرومي، وصريع الفواني، وابن  المقفع   (في كلية ودمنة، باب الحمامة المطوقة) ؛ وبدهي أن هؤلاء  جميعاً لم يقصدوا بإخوان الصفاء   (الجمعية المعروفة) ، وإنما أرادوا  إخوان المودة الصافية الخالصة

والأمر الثاني: أن معرفة سبب قول هذين البيتين تنفي  ما ذهب إليه الدكتور؛ فقد روي ياقوت في معجم لأدباء (ج١  ص١٧٥)  عن أبي الوليد الدربندي قال: أنشدني أبو العلاء  التنوخي في داره عند وداعي إياه (وذكر الأبيات. . .) هذا، وفي المقال أشياء آخر ذات شان يحسن الرجوع إليها

(دمشق)

اشترك في نشرتنا البريدية